هيئة السياحة العراقية
التقويم
المتاحف العراقية
المتحف العراقي

 

 

المتحف العراقي

 

 

هو أكبر المتاحف في العراق وأقدمها تأسس عام 1923 ويقع في منطقة علاوي الحلة في بغداد ويحتوي المتحف على مجموعات أثرية تؤرخ تاريخ بلاد ما بين النهرين.

لقد ظهر المتحف الى الوجود عندما كانت البعثات تقوم بأجراء التنقيبات في العراق اوائل العشرينيات من القرن العشرين كانت حصة الاثار التي نقبها المنقب البريطاني ليوناردوولي في مدينة اور السومرية حيث تأسس المتحف سنة 1923 في بناية القشلة أوالسراي القديم  وبعد مرور عدة سنوات تم جمع أعداد كبيرة من الآثار كنتيجة حتمية لعمليات التنقيب التي كانت تجري في جميع أنحاء العراق آنذاك فكان لابد من توسيع المتحف العراقي.

 


وبعد أن أزدادت عدد الاثار نتيجة التنقيبات العراقية والاجنبية خصصت احدى البنايات التراثية في شارع المأمون وذلك سنة 1936 وعرضت الاثار في قاعات هذه البناية. (حاليا المتحف البغدادي)



ضاق مكانه مع مرور الزمن فكانت الفكرة أن تخصص بناية جديدة تتصف بمواصفات متحفية عالمية تضم آثار العراق وقامت احدى الشركات الالمانية بوضع تصميم خاص لبناية المتحف العراقي في منطقة الصالحية علاوي الحلة من جانب الكرخ وهي منطقة واسعة روعيت فيها أساليب بناء المتاحف الأصلية وتم انجازها من قبل شر كة لبنانية بأشراف مهندسيين عراقي وتم افتتاح المتحف الجديد في 9 تشرين الثاني عام 1966.

كان عدد القاعات المعروضة 13 قاعة بين كبيرة وصغيرة ثم اضيفت 10 قاعات عام 1983 , تحتوي قاعات المتحف من اجمل واروع الاثار التي صنعتها ايدي سكان بلاد الرافدين. 

قاعات المتحف العراقي :

1- قاعة عصور ماقبل التاريخ

2- القاعة السومرية

3- القاعة البابلية

4- القاعة الاشورية

5- القاعة الاشورية الوسطى

6- قاعة العاجيات

7- قاعة البابلي والاشوري الحديث

8- القاعة الحضرية الاولى

9- القاعة الحضربة الثانية

10- قاعة العصر الفرثي

11- قاعة العصر الساساني

12- القاعة الاسلامية الاولى

13- القاعة الاسلامية الثانية

14- القاعة الاسلامية الثالثة

15- القاعة الاسلامية الرابعة

16- القاعة الاسلامية المتأخرة والتراثية 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


مجموع القراءات: 4187

[ رجوع | الصفحة الرئيسية | أعلى ]

 

صفحة جديدة 1
Unsecure Version, License Has Expired